Wikipedia

نتائج البحث

الخميس، 19 مارس 2020

فضل يوم الجمعة

يوم الجمعة يوم إختص ال الله به عباده ، وفضله على سائر أيام الأسبوع،وقد جاء في فضل يوم الجمعة أحاديث كثيرة منها:
• عن أبي هريرة رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(خير يوم طلعت عليه الشمس،يوم الجمعة،فيه خلق آدم،وفيه أدخل الجنة،وفيه أخرج منها).
                                    راوه مسلم.
•عن طارق بن شهاب،قال قال رجل من اليهود لعمر يا أمير المؤمنين،لو أن علينا نزلت هذه الآية(اليوم اكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتى ورضيت لكم الإسلام دينا)،لإتخذنا ذلك اليوم عيدا،فقال سيدنا عمر:(إنى لأعلم أي يوم نزلت هذه الآية،نزلت يوم عرفة في يوم الجمعة).
                            رواه البخاري.
• عن أبي هريرة -أيضا-قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:(إذا كان يوم الجمعة،كان على كل باب من أبواب المسجد ملائكة يكتبون الأول فالأول،فإذا جلس الإمام طووا الصحف،وجاءوا يستمعون الذكر،ومثل المهجر كمثل الذي يهدى لبدنه،ثم كالذي يهدى بقرة،ثم كالذي يهدى الكبش،ثم كالذي يهدى الدجاجة،ثم كالذي يهدى البيضة).
                                          رواه البخاري.
• وجاء عن النبي صلى الله عليه وسلم(إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة ، فيه خلق آدم ، وفيه قبض،وفيه النفخة،وفيه الصعقة،فأكثروا على من الصلاة فيه،فإن صلاتكم معروضة على)
قالوا:وكيف تعرض صلاتنا عليك وقد أمرت-أي بليت-؟
فقال:( إن الله جل وعلا حرم على الأرض أن تأكل أجسامنا).
                                   رواه أبو داؤود والنسائى.
• وجاء أيضا عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال:(من غسل يوم الجمعة وإغتسل،وبكر وإبتكر،ومشى ولم يركب،ودنا من الإمام فاستمع ولم يلغ،كان له بكل خطوة عمل سنة،أجر صيامها وقيامها).
                               رواه أحمد والترمذي.
• عن أبي هريرة،أن رسول الله صلى الله عليه وسلم،ذكر يوم الجمعة فقال:(فيها ساعة لا يوافقها عبد مسلم وهو قائم يصلى سأل الله شيئا إلا أعطاه الله،وأشار بيده يقللها).
                                 رواه البخاري.
•وروى عن أنس بن مالك رضي الله عنه،عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:(إلتمسوا الساعة التي ترجى،يوم الجمعة بعد صلاة العصر إلى غيبوبة الشمس).
                                   رواه الترمذي.

وصل اللهم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه وسلم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

فضلا أترك تعليق...!